الثلاثاء، 5 مايو 2009

تشطر وافهمها !

بقلم : نورة آل سعد ..
نشرت صحيفة الشرق في الرابع من نوفمبر الجاري موضوعا احتل صفحة كاملة وذكر في الموضوع الذي نشر تحت عنوان تحقيقات بان عددا من المواطنين أوضحوا بأنّ (تنفيذ استراتيجية الرؤية الوطنية 2030 ليس واضحا تماماً بالنسبة لهم حتى الآن، لكنهم يعتقدون بأنّها تهدف إلى التنمية المستدامة بقطر وأنّها تشمل جميع شرائح الشعب القطري)!!
ثم عرض كلام طويل مسترسل نسب الى السيدة آمال المناعي، المديرة العامة لدار الإنماء الاجتماعي بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. لعل الشرق قامت بتغطية ندوة أو حلقة نقاشية نظمتها دار الإنماء ولم يكن ما نشر على لسان السيدة المناعي سوى مختصر ورقة قدمتها المناعي وقد حضر الندوة عدد من المواطنين والأجانب فقد كان ثمة صورة لحضور في قاعة! كما ذكرت الصحيفة بأنه (أعرب عدد من المشاركين للشرق عن استيائهم من استخدام اللغة الإنجليزية بدلاً عن اللغة العربية من قبل المواطنين والعرب على (المنصة) لدى مناقشة الرؤية الوطنية . وأضاف أحد (المشاركين) أنّ ذلك يُعتبر خطأً إدارياً من (الجهة المنظمة) التي كانت يجب أن تنوه إلى ضرورة مناقشة الخبراء المواطنين باللغة العربية، وأن يترجم المترجم ذلك باللغة الإنجليزية للخبراء الأجانب بهذه المناسبة بالذات)!!.
القصد ان السيدة المناعي تفضلت بطرح ست قضايا تدور حول رؤية قطر لعام 2030 ونحن نتفق بلا شك مع ما طرحته من مسلمات وبديهيات معروفة ومجمع عليها لا ينتطح فيها عنزان فلم تخرج آمال المناعي عن إطار ما نوه به سواها وحذر منه وبينه وشدد عليه.لا يجحد عاقل ما أكدته المناعي بان (الرؤية يجب أن تكون نابعة من الهوية والمواطنة القطرية، ومنها عنصر اللغة العربية المهم جدا كمكون أساسي ورئيس في عناصر المواطنة والهوية) بالرغم من الندوة المنعقدة ذاتها قد ناقشت الرؤية بمداخلات جرت بالانجليزية!! وقد اسلفنا اعتراض بعض المشاركين على ذلك!!.
ونؤيد قول المناعي بان (منظمات المجتمع المدني الحالية بقطر غير كافية لتحقيق الرؤية، وهي بحاجة إلى تفعيل.. هذا بالإضافة إلى ضرورة تأسيس منظمات مجتمع مدني غير الموجودة حالياً) ولكن ماذا بعد ذلك؟
إن ما طرحته السيدة المناعي - مشكورة - ليس سوى تحديات واشكاليات قائمة وراسخة قد تحتاج في حد ذاتها الى مناقشات موسعة يتناولها ذوو الاختصاص من المواطنين في شقيها التوعوي والعملي غير ان اهم ما يسترعى الانتباه هو مداخلة د. حمد الكبيسي، رئيس قسم التخطيط والتطوير بإدارة المناطق الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة الذي اكد على (أهمية المحور الصناعي بإعداد منظومة شعبية متقدمة) موضحا بان (الرؤية لم تعط دوراً كبيراً للصناعة رغم أنّ الصناعة هي مؤشر مهم جداً لقياس تطور الأمم). وقال د. الكبيسي لا بد من عمل استراتيجيات تهدف إلى تطوير أكبر للصناعة بقطر، وإدخالها في برمجة التنمية، لأنه بدونها لن يتطور المجتمع القطري أو أي مجتمع آخر، كما تؤكد دروسا لتاريخ ذلك .
لقد بسطت السيدة المناعي وعددت قضايا مهمة غير انها كلها في مجملها تعد بناء فوقيا لبنية تحتية تلمستها مداخلة د الكبيسي تلمسا خفيفا.
اذا كانت السيدة المناعي قد اكدت على اهمية وجود مجتمع مدنى حقيقى فكيف سيتم استيلاده دونما وجود حقيقى لذلك البناء التحتى الاساسي؟
ان واقعنا كله للاسف يشكل بناء فوقيا لاعلاقه له بالبنية التحتية سواء سكانيا او اجتماعيا او اقتصاديا! واذ فقدنا ذلك التعالق والتعاضد بين الجانبين حيث يغذي احدهما الاخر وينتجه فاننا أصبحنا نسبح في فضاء غير محدود من القضايا - الكليشيهات الامر الذي يجعلنا نفسر الماء بالماء ونطلق دعوات وتوصيات وتحليلات دون ان نعالج بالفعل الخلل الحقيقي المتفاقم في البنية التحتية لكي يغدو واقعنا اكثر انصافا وعدالة.. ومساواة.
نشرت في الراية في نوفمبر عام 2008

هناك تعليقان (2):

محمد الهاجري يقول...

عندي افكار كثيرة و حلول حسب رايي انها كفيلة بحل او على الاقل تقديم تحفيز للنقاش للوصول الى حلول اجود و اكثر عمق لاغلبية مشاكلنا من زحمة المرور و تخطيط الشوارع الي الاستخدام السلمي للطاقة النوويةالي حسب رايي اكبر خطاء ترتكبة دول الخليج و التركيز على الطاقة الشمسية افضل لنا بالف مرة. لكن مالقيت صاحب قرار يسمعلي. قدمت طلب الي مكتب سمو الشيخة موزة شهر 7 \2008 و الي حد الان انتظر و شيكت مع المكتب مرات عديدة لكن مافية جواب بالقبول لحد الان.
شيء جيد ان يكون عندنا روية و تخطيط مستقبلي , لكن على قولتك فوقي و بدون نقاش و تبادل افكار مع صاحب الشان الي هو المجتمع ماراح يكون بالصورة الي تلبي رغباتة و تحمسة يتفاعل معها. و اقولك من واقع تجربة و شايفينها من كل شيء يصير حولنا من القوانين (وهذا الموضوع تكلم فية الاستاذ حمزة الكواري باستفاضة) الي تخطيط الشوارع و منطقة الابراج. اذا مايكون عندك مواطن او مقيم مخلص و صاحب خبرة في الموضوع الي تطرحة الشركة الاستشارية و يكون يوخذ براية و لة كلمة, صدقيني راح يعطونك حلول معلبة و لا يراعا فية مصلحة البلد و اكبر مثال هو تخطيط منطقة الابراج و الشوارع الرئيسية الجديدة. انا متكد لو تسمع الشيخة وجهة نظري راح توبخ كل واحد اشرف على الموضوع لاني الي جالس اقولة ماهو علم ذرة و لكن دقة ملاحظة و استفادة من دول متقدمة من خلال سعة الاطلاع و التجربة.

قطرية بنت الفجاءة يقول...

كلامك صحيح المسألة مب علم ذرة لكن المصالح العامة ما تتوافق ولا تتقاطع مع المصالح الخاصة الا لماما وهذه هي المعضلة !!
من يمثل المصلحة العامة ؟ ومن يصوت لها ؟ وما وسائل الضغط الذي تملكه ؟ انها عامة ويجب ان تكون عليا ولكن ....