الأحد، 10 مايو 2009

بيان مجموعة من الكتاب والصحفيين في قطر

( لسنا على ما يرام )
نظرا لعدم اشهار جمعية للصحافيين في قطر فاننا نحن مجموعة من الكتاب والصحفيين والاعلاميين في قطر نتضامن مع زميلنا الصحفي القطري المخضرم السيد خالد زيارة مستنكرين بشدة قيام رئيس تحرير صحيفة الشرق السيد جابر الحرمي بالاستغناء عن خدمات الصحفي خالد زيارة بصورة تعسفية وذلك على خلفية قصة معروفة الملابسات تتعلق باجراء الاخير للقاء صحفي مع الطيار القطري ناصر الدوسري .
وددنا لو ان الصحفيين والكتاب - قطريين وعربا- امكنهم التواصل والتنسيق فيما بينهم من خلال جمعية للصحافيين تتولى باسمهم اجراء اللازم واصدار بيان شاف في هذا الشأن الا ان جمعية للصحافيين لم تشهر بعد في قطر بالرغم من صدور قانون الجمعيات (المعتّل) منذ عام 2004 .
نحن - الكتاب والصحافيين في قطر- نعلن باننا لسنا على ما يرام !!
اننا نحتاج بلا شك الى ايجاد اولويات الحراك الثقافي بصورة عامة قبل ان ندعي باننا نملك حراكا من اي نوع او مستوى ! وقبل ان يزعم المسؤلون في قطر بان الدوحة ستغدو فجأة وبقدرة قادر مركزا اشعاعيا ثقافيا بحلول عام 2010 لمجرد انها ستحتضن(احتفالية) يطلق عليها (الدوحة عاصمة الثقافة )يتشعب الحديث حول حرية الصحافة وحدودها وهامشها في قطر ولا يزال مطلبنا الاول هو رفع سقف الحريات، وخاصة حرية الصحافة والرأي والتعبير وهي بحق شاغلنا الشاغل نحن المعنيين بالكتابة في قطر !لسنا على ما يرام !لقد ازدادت الممنوعات والقيود والضغوط والمثبطات في الصحافة الرسمية التي تزعم بانها مستقلة !! وينحو مسؤلو الدولة باللوم على رؤساء التحرير وعلى مجالس الادارة وعلى الرقابة الذاتية على اعتبار ان الرقابة الحكومية قد رفعت بيد ان رؤساء التحرير لم يزالوا يعينون تعيينا سياسيا !!
لا .. لسنا على ما يرام
لقد تضاعف إحباط الكتاب والصحافيين القطريين والعرب العاملين والمتعاونين مع المؤسسات الصحفية وتعاظم احساسهم بأنهم غير قادرين على مواصلة الكتابة بصورة مهنية ولائقة ، واصبح معروفا ومعهودا هروب عدد متزايد من أصحاب الرأي والاعمدة الى فضاء المنتديات والمدونات لأنهم لم يعودوا قادرين على التعبير عن ارائهم في الصحف المحكومة من قبل رؤساء تحرير يعلو حسهم الامني على حسهم المهني بل انهم لا يعدون انفسهم الا ...حراسا للبوابة ! لا.. لسنا على ما يرام
ان هذه رسالة غضب ورفض لطرد زميل صحفي ورسالة تذكير للسادة رؤساء التحرير وأعضاء مجالس الادارة جميعا بأنهم في مؤسسات صحفية وليست تجارية وان دور المؤسسات الصحفية يعد دورا رقابيا وناقدا لدور الحكومة وليس تابعا ذليلا او مختطفا !لن نطرق اليوم أبواب أصحاب القرار الرسمي من أجل إنصاف المهنيين من الصحفيين وكتاب الرأي ومن اجل الدفع بسقف الحريات إلى مستويات تليق بالصحافة المستقلة وتكافىء نبرة الخطاب الرسمي المستخدم للتصدير الى الخارج بل اننا نعتبر ان مطلب رفع سقف الحريات، ورفع الوصاية الإدارية عن العمل الصحافي والفكري هو حق مجتمعي بالدرجة الاولى ويجب النهوض به اهليا ولذلك نتوجه لاستدعاء تضامن ودعم كافة شرائح المجتمع وفئاته واننا اذ نعول على وعي تلك الشرائح وحسها الوطني المسؤول وذائقتها الراقية في القراءة والفهم فاننا نعلم باننا نحن من يجب ان يتولى على عاتقه القيام بالدور الطليعي المنوط بنا بعيدا عن أوهام الحرية المزعومة وبعيدا عن التقاذف بالاتهاماتوبعيدا عن قطع الوعود الرسمية السرية والمعلنة هل يتوقع ان تتمكن قطر من النهوض بدور مميز في مجال الإصلاح الديمقراطي والتنويري والنهوض العلمي فضلا عن التنمية الاقتصادية والعمرانية اذا لم يرتفع هامش حرية الصحافة والكتابة الى ما فوق الحضيض .. بقليل ؟
لم نعد نحتمل المزيد من المماطلة أو التأجيل ولا المزيد من الازدواجية والمناورات والكلام المتلوي والكيل بمكيالين !
نريد حرية صحفية تنسجم ما تطلقه القيادة السياسية من دعوات وتصريحات وخطب رنانة كان آخرها ما نوهت به الشيخة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني القائم بالاعمال بالانابة للوفد الدائم لدولة قطر لدى الامم المتحدة فى كلمة دولة قطر التى القتها مؤخرا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة فقد قالت الشيخة علياء بان القيادة السياسية فى دولة قطر اتخذت عدة خطوات للارتقاء بالاعلام ورسالته كان من أبرزها إلغاء الرقابة عن وسائل الاعلام (!!) مشيرة الى انطلاقة قناة الجزيرة (!!) وأوضحت بان انشاء مركز الدوحة لحرية الاعلام يشير الى مدى التزام دولة قطر بمناخ الحرية وتعزيز الاعلام (!!)
فلماذا- اذا- لسنا في قطر على ما يرام ؟؟!!!

هناك 13 تعليقًا:

Unknown يقول...

سليمان حاج ابراهيم
صحفي جزائري مقيم في قطر
يؤسفنا أن يتعرض زميل مهنة إلى قرار تعسفي و أي كانت الأسباب يبقى الأمر غير مقبول و يمس باستقلالية الصحافة و الجميع ينتظر ردود كل الطرفين الصحفي و الصحيفة لفهم أعمق و أدق للمشكل و الحكم عليه بشكل نهائي

قطرية بنت الفجاءة يقول...

نعم انه امر مؤسف ولكنه ليس مستغربا . هل تظن بان الردود من كلا الجانبين ستكون واضحة ومتكافئة في الضمانات ومساحة التعبير ؟
اعتقد بان القضية الجوهرية في البيان تتركز في هذه النقطة بالذات : عدم التكافؤ

معجب بالكاتبة نور يقول...

لا أدري ما هذا الإستبداد...

رئيس التحرير يعتقد نفسه رئيس دولة لكي يفنش ويقيل من اراد..!!!

لأ ..يعين مصريين أحسن يعني؟؟!!!..

القطري أصبح غريب

منذ يومين نسمع موظف إيراني قطري في الدولة يقيل القطري الأصيل ..وها نحن الآن نسمع بإجراءات التفنيش لكل القطريين في وظائف الدولة!!!

قطرية بنت الفجاءة يقول...

اخي
ارتأيت نشر تعليقك لكي اعقب عليه. ارجو ان تكون مطلعا على مقالاتي او بعضها على الاقل وان تكون معجبا بطرحي !
فاذا كنت مطلعا على ما كتبت فسوف تعرف يقينا بانني اناهض العنصرية والتمييز وادعو الى الحقوق المدنية لكافة المواطنين استنادا الى روح الدستور والقوانين العادلة التي ترسي في المجتمع قواعد المساواة والعدالة والتكافؤ.
شكرا لتعليقك. ودمت بخير

معجب بالكاتبة نور يقول...

أختي الكاتبة...

أنا لست من أنصار العنصرية ولا من أتباعهابل بالعكس أنا من مناهضيها
ولكن أنا يؤخذ الحق من القطري ويسلم إلى الأجنبي ..بماذا يمكن تسمية هذا التصرف؟؟؟!!!.. الموظف القطري يذهب ليبحث عن عمل في شركات أجنبية ويترك شركات بلده!!أليس من الظلم والعنصرية والإستبداد أن يكون هذا التصرف من شخصيات قطرية ؟؟.. أنا لم أقصد إهانة أو التقليل من شأن الشعوب الأخرى عربية كانت أم غيرها..ولكن ما قصدته الإقتداء بقول النبي صلى الله عليه وسلم : (الأقربون أولى بالمعروف) ..فلا أحد يستطيع إنكار ما قدمه المقيمين على هذا البلد الطيب..ولكن نرجو أن يتم مراعاة القطري أولا هذا كل ما قصدته..وشكرا لكِ ولمقالاتك الرائعة ..
وللعلم فقط ..أنا من جديد أصبحت أتابع مقالاتك التي تعكس آراء معظم الشعب القطري ..شكرا جزيلا

قطرية بنت الفجاءة يقول...

بيض الله وجهك
اتفق معك. وفعلا ان الظلم اشد واقسى عندما تكون اداته (قطرية ). ان القطريين الذين يتسلطون او يُسلطون على ابناء بلدهم هم اشد فتكا وامضى سلاحا . يجب ان يفطن القطريون الى ضرورة التساند والتضامن الاجتماعي وان يرفعوا عقيرتهم بالمطالبة الدؤوب لتاسيس هياكل مهنية ومدنية اهلية ..ومستقلة .

Khalid_Alkuwari يقول...

عبدالرحمن:
لا فض فوك يا أم عبدالله واففه إنها لعين عذاري للأسف..

محمد الهاجري يقول...

شكرا للتكنولوجيأ الي عطتنا فرصة لتجنب الرقابة بكل انواعها, صحيح ان الصحافة و التلفزيون هي المصادر الرئيسية لتشكيل الراي العام لكن وجود المدونات لكتاب اصحاب فكر و مصداقية سوف يوفر افضل فرصة لتناول مشاكل المجتمع و سبل اصلاحها بعيدأ عن القيود الي ان ترتقي الصحافة الي المستوى المطلوب و هذا ياخذ فترات طويلة جدأ كجزء من تطور المجتمع الكلي و الحياة السياسية لكن اصحاب الفكر و قادة الراي لايستطيعون الانتظار لاتهم القاطرة التي تقود و بدونهم لايوجد حراك مجتمعي صحي. اعتقد اخت نورة ان احسن شيء تعملية هو التعليق على المواضيع التي ترين انها لم تاخذ حقها من الشفافية و المناقشة بحكم القيود و هذا سوف بالتدريج يجلب اهتمام الناس لمناقشة قضاياهم بدون خوف سواء معاك او مع كتاب اخرين يتناولون نفس المواضيع لكن كل بطريقتة و فكرة في الحل و هذا يثري و يخلق افكار عامة متفق عليها لحل مشاكل المجتمع.انتي بالتاكيد تعملين هذا الان لكن بشكل مركز على قضية واحدة و مقالة واحدة مطولة, و الي قصدتة ان تكوني موجزة الى اخر حد ممكن يوفي الفكرة حقها لكن بدون حشوء و اطالة و تتناولين اكثر من موضوع حسب ماترين اذا وجد. و شكرأ

قطرية بنت الفجاءة يقول...

اشكرك على تعليقك واقتراحك جدير بالتفكير . للاسف ان كتابنا الكبار وباحثينا المثقفين القطريين من اسلاميين وليبراليين ومستقلين ليس بمقدورهم ان يقوموا بدور (القاطرة) لا من خلال مقالات او مطبوعات ولا من خلال ديوانيات وتجمعات ولا حتى بانشاء منتديات على النت ومناقشة الشؤون العامة مع الاجيال المتعطشة للفكر التنويري !!
اين هي نخبنا ؟
حتى النخبة التجارية لا تنبري للدفاع عن نفسها وحقوقها وتطلعاتها في ظل احتكار وتكسير مجاديف والتهام الكبير لمن هم دونه !!

محمد الهاجري يقول...

اختلف معاك اخت نورة بالنسبة لدور النخب, لانة ليس مطلوب منهم ان يصبحو كلهم كتاب و رواد منتديات , كل شخص لة طريقتة في ايصال فكرة, ان شاء اللة حتى بين اقاربة او اصدقاءة او زملاء العمل , الفكر الجيد يبقى تاثيرة و ينتشر اذا مش مباشرة من المصدر يكون عن طريق احد مستمعية.اما وين دور النخب , فاراح اعطيك امثلة كثيرة من الصحافة فقط و بعض المقالات تكفي من كثر العمق الفكري فيها و الوضوح صاحبها حتى لو ماكتب شيء ثاني غيرة. و مثال على ذلك الاستاذ حمزة الكواري و مقالاتة عن الادارة, انا اقراء كثير عربي و انغليزي و الي يقراء الاستاذ حمزة يقف مبهور امام طريقة تشخيصة و عرض الحل و تفوق حتى على القانونيين في مسائل كثيرة ناقشها و بين اخطائهم مثل حالة قانون التقاعد و المجلس البلدي.و عندك كتاب اخرين مثل مريم السعد,مريم الخاطر,خالد سلمان الخاطر (هل قريتي ردة على رئيس تحرير الراية بخصوص طريقة بعض الكتا؟بصراحة ردة كان مفروض يبروز و يوزع على كل رؤساء التحرير ),عبدالعزيز محمد الخاطر و غيرهم كثير

قطرية بنت الفجاءة يقول...

الغريبة انك ناقضت نفسك !!!
ذكرت بالاول ان النخبة غير ملزمة ان تكون من الكتاب ورواد المنتديات ثم ذكرت امثلة من اسماء شخصيات كلها كتاب ورواد منتديات !!!

اخي محمد الهاجري
الكتاب ليسوا بالضرورة نخبة ! وليسوا هم النخبة المثقفة التي نعنيها والتي ينبغي ان تضطلع بدور طليعي وقيادي وتقوم بمبادرات .
احد الزملاء مرة تمنى ان يكون لناصر العثمان بوصفه عميد الصحافة فخريا دور اكبر من خلال جهود ذاتية ومجالس لقاء مع الشباب العامل والمتعاون مع المؤسسات الصحفية .
احدهم تمنى ان يكون صالون الاستاذ سعد الرميحي منتظما وجاذبا للشباب ويطرح مسائل سياسية واجتماعية في مدارها المحلي وتقوم الصحف بتغطيته بشفافية .
لن اقول لك لماذا لا تتبنى الجزيرة برامج حوارية ونقاشية عن قطر فالجواب الجاهز معروف
انا اسألك لما لا يوجد (نحن) في قطر ؟؟
اتمنى لو كان هناك ملتقى في مجلس او صالون ثقافي يتبناه احد الاعيان من اعضاء مجلس الشورى والا الامر غير قانوني ؟؟ ويعتبر تجمعا غير شرعي ويحتاج ترخيص من الداخلية ؟؟؟

محمد الهاجري يقول...

لايوجد تناقض اخت نورة , لاني قلت مش لازم كلهم يعني لاباس من البعض ان يكون كذالك.

على كل حال وجدت التعريف التالي للنخبة و حبيت اشارك فية.

"ان النخبة هي الاشخاص والجماعات الذين تبعاً للسلطة الفعلية التي يملكون أو للتأثير الذي يمارسونه على الاخرين، يساهمون في تغيير مجتمعهم ويؤثرون في مجرى تاريخه ، سواء بالقرارات التي يتخذونها أو بالافكار والمعتقدات التي يبثونها أو بالانفعالات والاحاسيس التي يثيرونها في نفوس جماعاتهم ويكونون هم رمزاً لها وتعبيراً عنها" (8).
وتبعاً لهذا المفهوم فالنخبة لا تؤلف بالضرورة طبقة اجتماعية واحدة تتميز عن طبقات
اجتماعية اخرى، فهناك مثلاً النخبة بين العمال والنخبة بين المثقفين والنخبة بين الطلاب والنخبة بين الصناعيين الخ .... وعلى هذا الاساس تصبح تصنيفات النخبة هي نخبة تقليدية واقتصادية وتكنوقراطية وعقائدية والنخبة الرمز".
ومهما اختلفت المفاهيم وتصنيفات النخبة ، فان ما يهمنا هو ما يتوافق مع الواقع ولا
سيما دور النخبة الريادي في التغيير الاجتماعي

قطرية بنت الفجاءة يقول...

اشكرك يا اخ محمد (تعبت وانا اشكرك :))

انت وقعت على تعريف جميل ولاشك بان النخبة" لا تؤلف بالضرورة طبقة اجتماعية واحدة" وهناك تصنيفات للنخب.
يا ترى ما هو تصنيفك لها في قطر
اولا: لابد ان نتفق بان النخب موجودة ولكن قد تكون كامنة او غير فاعلة او ربما غير ظاهرة المعالم !!
آخرا : كيف لنا ان نقيس ونصنف ونميز ما لا نعلمه.. ولا نلمسه ؟؟؟
اين هي تلك النخب ؟؟
اممممممم اظن بان هذا كان سؤالي الاول ..كأننا ندور في ساقية ..جافة ؟؟؟